السبت 18 مايو

بنوك وبورصة

9 رعاة ببورصة النيل مهددون بالشطب بسبب إعادة الهيكلة


البورصة المصرية

تعتزم البورصة المصرية شطب نحو 9 شركات رعاة ببورصة النيل، ضمن عملية التنقية للشركات المسؤولة عن جذب شركات للقيد في بورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة، وذلك بعد شطب 10 شركات في عملية التقييم الأولى.

وكشف الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن ذلك يأتي في إطار الهيكلة الشاملة لبورصة النيل للمشروعات المتوسطة والصغيرة، لجذب شركات جديدة وواعدة، فضلاً عن تأهيل الشركات القائمة تسويقيًا وماليًا وتشغيليًا، ما يعزز من حجم السيولة في السوق وضخ استثمارات جديدة، ما تتطلب إعادة تقييم الرعاة أولاً، باعتبارهم أداة جذب الشركات للقيد في بورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وقال إن الفترة الحالية تشهد تصميم برنامج تدريب فني شامل للرعاة المتبقين، إذ سيضم ذلك البرنامج عدة عناصر مختلفة، من أبرزها القواعد المالية والمحاسبية بجانب قواعد القيد والإفصاح، فضلاً عن ما يتعلق بكافة المتطلبات المالية والفنية، والأساسيات الخاصة بعلاقات المستثمرين، من أجل النهوض ورفع مستوى شركات الرعاة والكوادر البشرية، ما يسهم في تنمية السوق.

وأوضح رئيس البورصة المصرية، أنه عقب الانتهاء من تحديد شركات الرعاة بعد انتهاء التقييم، سيتم تسجيلهم لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية باعتباره شريكا في عملية الهيكلة، ما يسهل على الشركات المقيدة ببورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة، التعاقد مع الرعاة، من أجل تطوير شركاتهم.

وأكد أن "الأوروبي لإعادة الإعمار"، تعهد بتحمل 70% كحد أقصى من تكلفة هيكلة تلك الشركات المقيدة مع شركات الرعاة، لافتًا إلى أن مجلس إدارة البورصة سيبحث تحمل جزءًا من تكاليف التغطية البحثية التي ستقوم بها الشركات المقيدة أيضًا.